الموسوعة الرياضية و الطبية/مختلف الرياضات

مرحبا بالزائر الكريم انت غير مسجل ويشرفنا ان عضوا معنا
في منتداك اهلا وسهلا بك لا تتردد في التسجيل فسوف تجد ما يرضيك مرحبااااااااااا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموسوعة الرياضية و الطبية/مختلف الرياضات

مرحبا بالزائر الكريم انت غير مسجل ويشرفنا ان عضوا معنا
في منتداك اهلا وسهلا بك لا تتردد في التسجيل فسوف تجد ما يرضيك مرحبااااااااااا

الموسوعة الرياضية و الطبية/مختلف الرياضات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بشؤون الرياضة تدريب/مناهج/تعريف

المنتدى في امس الحاجة الى مشاركتكم جميعا
ا تقبل الله منا و منكم بمناسبة عيد الفطر المبارك تتمنى ادارة و اعضاء المنتدى لكافة الامة الاسلامية و العربية عام سعيد
اهلا بك يا نبيل في منتداك دمت وفيا له
اهلا بك شهاب في منتداك تشرفنا بتواجدك
مرحبا بك يا هيثم العراقي في منتداك
ترحيب : االمنتدى يرحب بالوافد الجديد للمنتدى حميد
اهلا بالوافدة الجديدة للمنتدى مروة اهلا بمشاركاتك واثراء المنتدى
اهلا وسهلا بباعضو الجديد في المنتدى سليم نرحب بك و بمشاراكاتك
العضو المميز اهذا الاسبوع و الشهرهو حليم بلمومن
لمنتدى يرحب بالوافد الجديد عبدلي محمد - اهلا بك -
http://www.surfjunky.com/?r=rami2003

المواضيع الأخيرة

» تـــــــــــــــــــــــــــذكــــــــــــــــــــر
مذكرة كرة القدم Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 8:01 pm من طرف Admin

» جوسيب غوارديولا Josep Guardiola
مذكرة كرة القدم Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 12:34 pm من طرف halim belmoumene

» الجزائر المانيا 1982 شوف متعة كرة القدم
مذكرة كرة القدم Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:28 pm من طرف halim belmoumene

» فيديو /خطط رائعة في كرة القدم
مذكرة كرة القدم Emptyالثلاثاء يوليو 26, 2011 1:21 am من طرف Admin

» ممكن ترحيب
مذكرة كرة القدم Emptyالأحد يونيو 05, 2011 2:44 pm من طرف Admin

» اللياقة البدنية الخاصة بلاعبي التنس
مذكرة كرة القدم Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 3:07 am من طرف Admin

» الرياضة والحساسية الصدرية
مذكرة كرة القدم Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:44 am من طرف Admin

»  مثال حديث بين مدرب ومهاجم يعاني من سوء التهديف
مذكرة كرة القدم Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:39 am من طرف Admin

» هل ممارسة الرياضة رفاهية أم ضرورة صحية أم واجب شرعى؟
مذكرة كرة القدم Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:35 am من طرف Admin

المواضيع الأخيرة

» تـــــــــــــــــــــــــــذكــــــــــــــــــــر
مذكرة كرة القدم Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 8:01 pm من طرف Admin

» جوسيب غوارديولا Josep Guardiola
مذكرة كرة القدم Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 12:34 pm من طرف halim belmoumene

» الجزائر المانيا 1982 شوف متعة كرة القدم
مذكرة كرة القدم Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:28 pm من طرف halim belmoumene

» فيديو /خطط رائعة في كرة القدم
مذكرة كرة القدم Emptyالثلاثاء يوليو 26, 2011 1:21 am من طرف Admin

» ممكن ترحيب
مذكرة كرة القدم Emptyالأحد يونيو 05, 2011 2:44 pm من طرف Admin

» اللياقة البدنية الخاصة بلاعبي التنس
مذكرة كرة القدم Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 3:07 am من طرف Admin

» الرياضة والحساسية الصدرية
مذكرة كرة القدم Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:44 am من طرف Admin

»  مثال حديث بين مدرب ومهاجم يعاني من سوء التهديف
مذكرة كرة القدم Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:39 am من طرف Admin

» هل ممارسة الرياضة رفاهية أم ضرورة صحية أم واجب شرعى؟
مذكرة كرة القدم Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:35 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    مذكرة كرة القدم

    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 265
    نقاط : 1428
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010
    العمر : 53

    مذكرة كرة القدم Empty مذكرة كرة القدم

    مُساهمة من طرف Admin الإثنين ديسمبر 13, 2010 11:15 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    الاحماء والاعداد البدني الخاص
    يساعد الاحماء في رفع درجة حرارة العضلات ، ونتيجة لذلك تسهل فيها التغيرات الكيميائية ، فترفع نسبة تغير المواد في العضلات نتيجة هذه الحرارة وتتسع الشعيرات الدموية في العضلات وتزداد نسبة الدم الوارد اليها ، حيث يوجد نوعان من الاحماء هما ( الاحماء العام – الاحماء الخاص ) ، هذا ويرتبط الاحماء الخاص ارتباطاً كبيراً بالاعداد البدني الخاص ، إلا أن الاحماء مرحلة أساسية وتسبق البدء في التدريب ، اما الاعداد البدني الخاص فهو مرحلة سابقة لجميع التدريبات بهدف اكساب اللاعب وتنمية القدارت البدنية الخاصة له والتي يحتاجها .
    أولاً : الاحماء :
    تمرينات الاحماء يمكن استخدامها دائماً بهدف تهيئة اللاعب واعداده ، فهي تعمل على احداث العديد من التغيرات الفسيولوجية الهامة والضرورية مثل مزاولة النشاط الرياضي ووقاية اللاعب من التعرض للاصابات الرياضية الناتجة عن عدم التهيئة والاحماء .
    ثانياُ : الاعداد البدني الخاص ( الاحماء الخاص ) :
    يشمل الاعداد البدني الخاص في كرة القدم مجموعة من التمرينات الهادفة إلى تنمية وتطوير الصفات البدنية الأساسية لممارسة كرة القدم كالجلد الدوري التنفسي – السرعة – التحمل العضلي – القوة – الرشاقة … الخ من الصفات اضافة إلى امكانية استخدام أجزاء الجسم المختلفة في التمارين ( الرجلين – الذراعين – الجذع ) سواء كان ذلك بشكل حر أو باستخدام الأدوات والأجهزة الرياضية المتوافرة ، هذا وتشمل التمرينات على حركات ( المشي – الجري – الثني – القفز – اللف ) ومن أوضاع مختلفة سواء كانت بشكل فردي أو زوجي أو مجموعات .
    التدريب الدائري :
    يعرف التدريب الدائري بأنه ” تدريب منظم يتناسب مع الظروف الخاصة ويتم في محطات تدريبية تهدف إلى تنمية وتطوير الكثير من الخصائص الحركية الأساسية بقدر المستطاع عن طريق جرعات من الحمل المتصف بالتغير الدائم لدرجات العبء الذي يقع على أجزاء الجسم المختلفة ” .
    ويتم تبديل اللاعبين المشاركون في التدريب الدائري بشكل فردي أو على شكل مجموعات صغيرة ، أو حسب نظام موضوع يتبادل فيه اللاعبين المحطات التدريبية في اطار دورة تدريبية يتم تكرارها على ان تكون فترات الراحة قصيرة ومدروسة بشكل مقنن .
    أنواع التدريب الدائري :
    هناك عدة أنواع من التدريب الدائري يمكن تصنيف أهمها على النحو التالي :
    أولاً :
    1- الفتري : وذلك بتكرار النشاط لزمن محدد كدقيقة واحدة مثلاً .
    2- التكراري : وذلك بتكرار الحمل لعدد معين من مرات التكرار كضرب الكرة بالرأس (10) مرات مثلاً .
    3- المستمر : وذلك بالاستمرار بأداء التمرين لحين الانتهاء منه مثل العدو (400) م والجري بين الحواجز ثم التصويب على المرمى .
    ثانياً :
    1- التدريب الدائري باستخدام الأجهزة والأدوات ( كالاثقال الحديدية – الكرات الطبية – الحبال – المقاعد ..
    الخ ) .
    2- التدريب الدائري بدون استخدام الأجهزة والأدوات .
    ثالثاً :
    التدريب الدائري الفردي – الزوجي – الثلاثي – مجموعات .
    المهارات الأساسية في كرة القدم
    1- التمرير :
    يعتبر التمرير من أكثر المهارات الأساسية استخداماً في كرة القدم ، حيث تستخدم هذه المهارة وبكثرة في المباريات ، والفريق الذي يجيد المهارة يستطيع وبدرجة كبيرة من أداء واجباته الدفاعية والهجومية فى الملعب وبشكل سليم .
    أ - التمرير بباطن القدم الداخلي :
    الوصف الحركي للأداء :
    التمرير بباطن القدم يعتبر من أكثر أنواع التمرير شيوعاً نظراً لأن اللاعب يستطيع التحكم في تقعر باطن القدم وتحدب الكرة ، الأمر الذي يزيد من دقة التمرير ، ويستخدم هذا النوع في التمريرات القصيرة ، وأحيانا يمكن استخدامه في التمريرات المتوسطة .
    ب - التمرير بوجه القدم الخارجي :
    يستخدم هذا النوع من التمرير لاتمام التمريرات الطويلة ، كذلك يمكن استخدامه في التهديف من مسافات بعيدة .
    الوصف الحركي للأداء :
    عند تمرير الكرة بوجه القدم الخارجي يقوم اللاعب بالاقتراب من الكرة وفي خط مستقيم ، بحيث توضع القدم الثابتة بجانب الكرة ويشير مشط القدم إلى الاتجاه الذي تمرر اليه الكرة ، وتمرجح الرجل الضاربة للخلف والأمام لضرب الكرة بالوجه الخارجي للقدم من منتصفها ، هذا وتستمر الرجل الضاربة للكرة في مرجحتها بعد ضرب الكرة ، على ان يقع النظر على الكرة لحظة ضربها .
    جـ - التمرير بوجه القدم الداخلي :
    تستخدم مهارة تمرير الكرة بوجه القدم الداخلي في حالات لعب الكرات العالية ، إذ يستخدم فيها اللاعب الجزء الداخلي الأمامي من القدم التي تمرر الكرة والتي غالباً ما يتميز بأدائها وبإتقان تام لاعبو الأجنحة ، هذا ويمكن استخدامها في الركلات الركنية .
    الوصف الحركي للأداء :
    يراعى الالتزام بجميع ما ورد في المهارة السابقة ، غير ان وجه الاختلاف ينحصر في تعديل وضع القدم بحيث يكون التمرير بباطن القدم ، هذا مع ضرورة الاحتفاظ بالتوازن وتعديل وضع حركة مفصل القدم حيث اتجاهه للخارج .
    2- الجري بالكرة :
    أ - الجري بالكرة بوجه القدم الداخلي .
    ب
    - الجري بالكرة بوجه القدم الخارجي .
    جـ - الجري بالكرة بوجه القدم الأمامي .
    يعتبر الجري بالكرة من أهم المبادئ الأساسية التي يجب الاهتمام الكافي بها ، نظراً لممارستها من قبل جميع اللاعبين في كرة القدم اختلاف مراكزهم في اللعب سواء كانوا مهاجمون أو مدافعون أو في خط الوسط .
    أ - الجري بالكرة بوجه القدم الداخلي :
    الوصف الحركي للأداء :
    يلاحظ عند أداء مهارة الجري بالكرة بوجه القدم الداخلي فأن الكرة تبتعد بسرعة عند ملامستها لمقدمة القدم لذلك يجب أن يكون اللاعب حذراً عند استخدام هذا النوع من الجري حتى لا تخرج الكرة عن سيطرته ، وعند الأداء يراعى الآتي :
    أ - ربط العلاقة بين سرعة جري اللاعب وتحكمه في الكرة خلال الجري بها .
    ب - يفضل ملامسة مقدمة القدم للكرة في نقطة أعلى من وسط الكرة بقليل حتى لا ترتفع عن الأرض عند لمسها .
    جـ - رفع النظر عن الكرة بعد لعبها مباشرة والنظر للملعب والزميل ثم معاودة النظر للكرة كي لا تخرج عن سيطرة اللاعب .
    دـ - عدم دفع الكرة إلى الأمام لمسافة بعيدة كي لا تنحرف ويفقد اللاعب السيطرة عليها .
    هـ - عندما تكون هناك فرصة ومساحة فراغ من الملعب أمام اللاعب فأنه يستطيع الاعتماد على هذا النوع من الجري بالكرة ليصل إلى هدفه بسرعة .
    ب - الجري بالكرة بوجه القدم الخارجي :
    غالباً ما يستخدم هذا النوع من الجري لانتقال أو تحرك اللاعب بالكرة وباتجاه الأمام .
    الوصف الحركي للأداء :
    أ - يتقدم اللاعب نحو الكرة بالجري العادي .
    ب - في اللحظة التي تسبق ملامسة وجه القدم الخارجي للكرة ، على اللاعب أن يدير ( يلف ) قدمه باتجاه الرجل الأخرى .
    جـ - بعد الانتهاء من ملامسة الكرة بوجه القدم الخارجي ، يتابع الجري بصورته العادية الطبيعية .
    د - تتم عملية لمس الكرة باحدى الطريقتين وعلى النحو التالي :
    1- أما لمس الكرة في اللحظة التي تسبق ملامستها للأرض أي عند نهاية الخطوة .
    2- أو في بداية الخطوة ، أي تلمس الرجل الكرة أولا ثم تعمل الخطوة .
    هـ - على اللاعب أن يوزع نظره بين لحظة وأخرى حتى يستكشف الملعب .
    جـ - الجري بالكرة بوجه القدم الأمامي :
    يعتبر الجري بالكرة بوجه القدم الأمامي من المهارات التي تستخدم عند التصويب على المرمى أكثر من بقية المهارات الأخرى لما لها من مميزات عديدة في قوة التصويب ( التسديد ) على المرمى .
    الوصف الحركي للأداء :
    أ - على اللاعب أن يقوم بالجري العادي وباتجاه الكرة .
    ب - يجب أن تلامس القدم الكرة في نهاية الخطوة .
    جـ - يجب أن تلامس مقدمة الكرة في نقطة أعلى من مستوى وسط الكرة بقليل حتى لا ترتفع للأعلى .
    دـ - يجب أن يرفع اللاعب نظره لأعلى لاستكشاف الملعب بعد كل لمسة للكرة بالقدم تقريباً .
    هـ - يجب أن لا تدفع الكرة للأمام لمسافة بعيدة .
    3- السيطرة على الكرة :
    أ - امتصاص الكرة بمشط القدم .
    ب - امتصاص الكرة بالصدر .
    جـ - امتصاص الكرة بالفخذ .
    دـ - تنطيط الكرة على مشط القدم .
    تعتبر السيطرة على الكرة من المهارات الهامة في كرة القدم ، إذ لا يمكن للاعب أداء أية مهارة أخرى ما لم يتمكن من اتقان هذه المهارة على أكمل وجه .
    أ – امتصاص الكرة بمشط القدم :
    لا يختلف امتصاص الكرة بمشط القدم الأمامي عن بقية المهارات المتعلقة بالسيطرة على الكرة ، الا أن الخلاف ينحصر في الجزء المستخدم من القدم .
    الوصف الحركي للأداء :
    أ - الوقوف مواجهاً للكرة القادمة .
    ب - تشير القدم المستخدمة في امتصاص الكرة نحو الاتجاه القادمة منه مع انثناء قليل في الركبة .
    جـ - تحريك الرجل المستخدمة في امتصاص الكرة أماماً عالياً في الاتجاه القادمة منه الكرة ، يراعى أن يكون مشط القدم مشدوداً والذراعان جانباً .
    دـ - بمجرد لمس الكرة لمشط القدم تحسب الرجل للأسفل لامتصاص قوة الكرة القادمة على أن تسقط الكرة إلى الأمام .
    ب – امتصاص الكرة بالصدر :
    ان امتصاص الكرة بالصدر يتكرر بصورة مستمرة في معظم حالات اللعب ، فلهذه المهارة أهمية لذا لا يمكن للاعب الاستغناء عنها .
    جـ – امتصاص الكرة بالفخذ :
    يعتبر امتصاص الكرة بالفخذ من ضمن المهارات الأساسية الخاصة بالسيطرة على الكرة ، حيث يستخدمها اللاعب في حالات كثيرة مثل ( قرب الخصم – عدم صلاحية الأرض – عدم اجادة اللاعب الامتصاص بأجزاء الجسم المختلفة ) .
    الوصف الحركي للأداء :
    ان هذا النوع من السيطرة غالباً ما يستخدم في الحالات التي لا يحسن ويجيد فيها اللاعب استخدام قدمه ، حيث يتم الاستعانة في مثل هذه الحالة بجزء آخر من الرجل وهو الفخذ ، وفيه يستند اللاعب على قدم الارتكاز بصورة متوازنة ويبعد اليدين جانباً عن الفخذ ، وفي لحظة ملامسة الكرة يكون الفخذ في وضع متوازي للأرض ، وعند الملامسة يخفض اللاعب الرجل للأسفل باتجاه الخلف ويتم ذلك بامتصاص الكرة عن طريق سحب الفخذ ونزول الكرة ببطء .
    د – تنطيط الكرة على مشط القدم :
    تعتبر هذه المهارة من أحد أركان تعليم المهارات الأساسية في كرة القدم لما تحدثه من علاقة قوية بين اللاعب والكرة ، حيث تقوي تلك العلاقة وتزداد كلما تمكنا تمكن اللاعب من تقوية مهاراته بشكل عام يجعل سيطرته على الكرة بشكل اوتوماتيكي ( آلي ) .
    4- التصويب
    أ
    - باحدى القدمين .
    ب
    - بالرأس .
    أ – التصويب باحدى القدمين :
    يعتبر التصويب على المرمى من أهم أساسيات لعبة القدم ، إذ أن اللاعب يصل إلى مرحلة متقدمة في اجادة اللعبة لابد وأن يبلغ مرحلة الاتقان في مهارة التصويب من مختلف المناطق في الملعب سواء كان بالقدمين أو بالرأس ، وذلك بتسجيل الأهداف بقوة وعناية في مرمى الفريق المنافس .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الوصف الحركي :
    أ - الاقتراب إلى الكرة في خط مستقيم من مسافة مناسبة .
    ب - وضع القدم الثابتة بجانب الكرة وعلى بعد مسافة مناسبة منها ، على أن يشير سن القدم إلى المكان الذي ستوجه إليه الكرة .
    جـ - أثناء أداء الخطوة السابقة تكون الرجل التي ستقوم بأداء التصويب قد مرجحت للخلف من مفصل الفخذ على ان يكون بها انثناء من مفصل الفخذ وكذلك من مفصل الركبة ، وفي نفس الوقت يميل الجزء العلوي من الجسم ( الرأس والصدر ) إلى الخلف قليلاً .
    د - مرحجة الرجل الضاربة للأمام على أن يضرب وجه القدم الأمامي منتصف الكرة وهو مدور ومشدود وثابت في الوقت الذي يندفع فيه الجزء العلوي من الجسم للأمام .
    هـ - أثناء ضرب الكرة يجب أن تعمل الذراعين على حفظ اتزان الجسم ويكون النظر موجهاً على الكرة لحظة ضربها .
    ب – التصويب بالرأس :
    يعتبر التصويب بالرأس بمثابة السلاح الثاني للاعبين في كرة القدم ، كما يعتبر العامل الأول عندما تكون الكرة مرتفعة سواء كانت بالنسبة للاعب الدفاع أو الوسط أو الهجوم ، إذ إنه من الصعوبة الوصول للكرة العالية بالقدم ، وعليه فان اجادة هذا النوع من المهارات في كرة القدم يعتبر شرطاً ضرورياً وأساسياً لكل من يريد أن يتعلم ويتقن مهارات تلك اللعبة ويمارسها .
    الوصف الحركي للأداء :
    هناك عدة أساليب للتصويب بالرأس وقبل التطرق لها يجب توضيح الوصف الحركي لمهارة ضرب الكرة بالرأس بشكل عام ، إذ تضرب الكرة بمقدمة الرأس ( الجبهة ) ، وهي تلك المنطقة المحصورة بين المساحة فوق الحاجبين وأسفل منبت الشعر ، غير ان هناك مواقف متغيرة تحتم على اللاعب استخدام الجزء الجانبي من الجبهة أو قمة الرأس عند تصويب الكرة .
    5- ضرب الكرة بالرأس :
    تعتبر مهارة ضرب الكرة بالرأس من المهارات الأساسية والمهمة في لعبة كرة القدم ، حيث غالباً ما تسجل اهداف جميلة من ضرب الكرة بالرأس ومن مواقف صعبة ، لذلك يقوم اللاعبون من مختلف المراكز الدفاعية بمحاولة قطع الكرات العالية بواسطة الرأس خصوصاً عندما تشكل مثل هذه الكرات خطورة واضحة على المرمى .
    الوصف الحركي للأداء :
    تمسك الكرة باليدين أمام الرأس مع وضع احدى القدمين أماماً والأخرى خلفاً ، يحرك الجذع للخلف مع ثني خفيف في الركبتين ، ثم يميل الجذع للأمام أثناء ضرب الكرة بالجبهة ، مع استمرار حركة الجذع للأمام لمرحلة ما قبل فقدان الاتزان .
    6- رمية التماس :
    ان الاستفادة من رميات التماس في الخطط الدفاعية أم الهجومية لها شأن كبير ، لذلك يتقن اللاعب تلك المهارة وفقاً لقانون اللعبة والتدريب على رميها بالقوة المناسبة لتذهب للزميل المطلوب إيصالها إليه لامكانية الاستفادة منها في أداء جمل خططيه تنتج عنها أهدافاً في مرمى الفريق المنافس .
    الوصف الحركي للأداء :
    أ - مسك الكرة من جزئها الخلفي وأصابع اليدين منتشرة بحيث يكون الابهامان متقاربان .
    ب - سحب الكرة وراء الرأس بحيث تصل اليدان إلى أقصى ما تستطيع والمرفقان بجوار الرأس .
    جـ - انثناء خفيف في الركبتان ، يعقبه مد في الركبتين ثم الجذع والرأس ثم تنطلق اليدان إلى الأمام ، أي أن الحركة تكون من أسفل إلى أعلى .
    د - تنتهي حركة اليدين عند الرمي قبل أن تعبر مستوى الرأس ويمر المرفقان بجانب الرأس ، مع اتجاه راحتا اليدان عند الرمي للخارج .
    7- الخداع ( المحاورة ) :
    أ - الخداع بالجسم .
    ب - الخداع بالكرة .
    جـ - الخداع المركب .
    الخداع هو الوسيلة التي تجعل المنافس يتوقع حركة اللاعب المستحوذ على الكرة توقعاً خاطئاً ، وعليه تكون استجابة المنافس بالنسبة لحركة اللاعب الحقيقية خاطئة ، مما يمكن اللاعب من القيام بالتصرف الخططي بالأسلوب المناسب الذي يختاره .
    يراعي عند تنفيذ الخداع ما يلي :
    أ - تغيير سرعة الجري من البطيئ للسريع أو العكس .
    ب - تغيير اتجاه الجري .
    جـ - استخدام الضربات المختلفة كأن يتظاهر اللاعب بضرب الكرة مثلاً بشدة ثم لا يقوم بذلك أو يلمسها بخفة أو العكس .
    د - عند دحرجة الكرة يغير اللاعب الكرة يساراً أو يميناً ليجعل الخصم في حيرة .
    أ – الخداع بالجسم :
    ان الغاية الأساسية من المحاورة والخداع هو الابتعاد عن المنافس أو تحييره بقدر الامكان ، خصوصاً عندما يكون هذا المنافس ( اللاعب ) حائزاً على الكرة .
    ب – الخداع بالكرة :
    ويهدف هذا النوع إلى احداث نوع من الايماء والتظاهر للمنافس بأن اللاعب المستحوذ على الكرة سيقوم بالمرور من جهة ثم المرور من الجهة العكسية .
    جـ – الخداع المركب :
    للخداع المركب عدة أنواع :


    1- الخداع بإيقاف الكرة ويتمثل في التظاهر للمنافس بأن اللاعب المستحوذ على الكرة سوف يقوم بإيقافها أسفل قدمه ثم ينطلق بها .

    2- الخداع عن طريق الدوران بالكرة بدائرة أصغر من دائرة دوران المنافس .

    3- الخداع عن طريق التظاهر بضرب الكرة بوجه القدم وعند الاقتراب من المنافس أداء عكس ذلك ، حيث يقوم اللاعب المستحوذ على الكرة بالتظاهر بركل الكرة بوجه القدم ، غير أنه يقوم بركلها بوجه القدم الخارجي إلى الجانب عندما يقترب منه المنافس .
    8- اللعب الجماعي :
    يعتبر اللعب الجماعي بمثابة خلاصة لكل ما تعلمه اللاعب من دروس في كرة القدم واتقانه لمهاراتها الأساسية وتوظيفه لتلك المهارات في الممارسة الفعلية حتى يحقق الأهداف المتوقعة من الممارسة في :
    أ - اللعب الجماعي الهجومي .
    ب - اللعب الجماعي الدفاعي .
    أولاً : اللعب الجماعي الهجومي :
    الوصف الحركي للأداء :
    يتسم بأهمية كبيرة لما يحدثه أو يسببه من خطر على دفاع الفريق المنافس ، وهو يتطلب التعاون من جميع أفراد الفريق ، ويعتمد ذلك على المحاورة والتصويب والخداع ، ويبدأ بالتمرينات البسيطة ثم لاعبين اثنين أو ثلاثة مثل التمريرة الحائطية والتي تعتبر القاعدة الأساسية للعب الجماعي ، وعلى المدرب أن يبدأ بتعليم التمرين من المشي وبعده ينتقل اللاعب إلى الجري البطيئ ثم تزداد السرعة تدريجياً ، وينطبق ذلك على جميع التمرينات المرفقة والتي سيتم التطرق إليها فيما بعد ، والخطط الجماعية تتطلب اعطاء تمرينات للظروف والمواقف التي تحدث في المباريات .
    ثانياً : اللعب الجماعي الدفاعي :
    الوصف الحركي للأداء :
    كما للخطط الهجومية فاعليتها في تحقيق النصر للفريق ، فإن للدفاع أهمية أيضاً في المحافظة على مرمى الفريق دون تسجيل أهداف من الخصم ، ومنع المنافس من تحقيق ذلك ، فالدفاع الجماعي المنظم يساعد الفريق في تنظيم خططه الهجومية ، وسيتم التطرق للدفاع الهجومي من خلال التمرينات التي تتشابه في ظروفها مع ما يحدث في المباريات ، وعلى المدرب أن يهتم
    بتمرينات المربعات الصغيرة لأنها تزيد من كفاءة اللاعب المهارية
    منقول للامانة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:39 am