التدريب الدائرى وتنمية القدرة البدنية
تنمية القدرة البدنية يساعد فى تعلم المهارة الحركية
يعد الاعداد العام لتنمية عناصر اللياقة البدنية كالقوة والسرعة والتحمل والمرونة والرشاقة والقدرة والتوافق، امر لة اهميته الخاصة لاسيما بالنسبة للناشئين والشباب. وقد اثبتت التجارب ان مستوى اللاعبين الاشبال والناشئين فى كافة انواع الرياضات يرتفع بشكل ملحوظ برفع وتحسن القدرت البدنبة لهم بالاضافة الى اثر ذالك فى اتمام تعلم المهارات الحركية بسرعة ملحوظة. لذا فمن الضرورى واللازم تخصيص 50% من زمن التدريب فى اطار برنامج تدريب الناشئين والشباب في فترة الاعداد العام للتدريب على تنمية القدرات البدنية على ان يقسم ذلك الوقت بالتساوى على المرونة والقوة والسرعة والتحمل والرشاقة والتوافق بينما تخصص نسبة 50% من زمن التدريب لتكون للتدريب الخاص على لعبة كرة اليد (على سبيل المثال) مع اهمية التركيز على دمج الاداء المهارى مع البدنى ومن الطبيعى ان تتغير النسبة فى فترة المنافسات حيث يقتصر الوقت المخصص للياقة البدنية على 30% والوقت المخصص للتدريب على لعبة كرة اليد بدمج المهارى والخططى مع البدنى بنسبة 70 %
تثبيت المهارات الحركية تحت ظروف عالية من التحميل
يجب الا يقتصر اعتمادنا فى تطوير الخصائص الحركية على تمرينات ثنى الذراعين ورفع الاثقال والعدو وما الى ذلك فحسب وانما نعتمد فى ذللك ايضا على تثبيت المهارت الحركية تحت ظروف عالية من االتحمل. والمدرب المتميز هو الذي يجعل برنامجة يتضمن الكثير من التمرينات البدنية المركزة والمتعددة الجوانب التى يمكن للاعب عن طريقها ان يصل فى فترة وجيزة الى تحقيق تحسن ملحوظ لمستوى القدراة على الاداء، مع ضرورة مراعاة المدرب للاسس التالية ويسير عليها بوجه عام:
اولا:ضرورة البدء اولا بتطوير وتنمية الخصائص الحركية للمبتدئين الذين لم يكن قد تم تدريبهم على هذة الخصائص بالقدر الكافي.
ثانيا:لا يجوز للمدرب ان يهمل تطوير وتنمية الخصائص الحركية للاعبين ذوى المستوى العالى الى جانب التدريب على فن الاداء والخطط فمثلا:
1_التصويب بالوثب من الجناحين يتطلب توفر درجة عالية من القدرة البدنية على الاداء قوة_رشاقة_مرونة...........الخ
2_الهجمات السريعة لن تنجح الا اذا كان الفرق يضم عددا كافيا من العدائين ذو السرعة العالية.
3_الاستمرار فى الاداء بنفس الكفاءة حتى نهاية زمن المباراة لن يتحقق الا اذا كان الاعبون يمتلكون القدرة الكافية علة تحمل الاداء.
ثالثا:على المدرب اتباع مبدأ التبادل والتوافق المناسب بين كل من كمية التحمل وفترات الراحة اى يجب ان تعوض الطاقة الحرارية المستهلكة للاعب اثناء التدريب باجراء فترات من الراحة بما يطابق الغرض منها ويتوقف كل من زمن الراحة وطريقة ادائها على قدر الفاعلية والجهد المبذول عند التحمل وحالة اللاعبين العضوية والوضيفية بالاضافة الى ذلك كلة على الظروف الخارجيةوالغرض لاخاص الذى نهدف للوصول اليه.
يعد الاعداد العام لتنمية عناصر اللياقة البدنية كالقوة والسرعة والتحمل والمرونة والرشاقة والقدرة والتوافق، امر لة اهميته الخاصة لاسيما بالنسبة للناشئين والشباب. وقد اثبتت التجارب ان مستوى اللاعبين الاشبال والناشئين فى كافة انواع الرياضات يرتفع بشكل ملحوظ برفع وتحسن القدرت البدنبة لهم بالاضافة الى اثر ذالك فى اتمام تعلم المهارات الحركية بسرعة ملحوظة. لذا فمن الضرورى واللازم تخصيص 50% من زمن التدريب فى اطار برنامج تدريب الناشئين والشباب في فترة الاعداد العام للتدريب على تنمية القدرات البدنية على ان يقسم ذلك الوقت بالتساوى على المرونة والقوة والسرعة والتحمل والرشاقة والتوافق بينما تخصص نسبة 50% من زمن التدريب لتكون للتدريب الخاص على لعبة كرة اليد (على سبيل المثال) مع اهمية التركيز على دمج الاداء المهارى مع البدنى ومن الطبيعى ان تتغير النسبة فى فترة المنافسات حيث يقتصر الوقت المخصص للياقة البدنية على 30% والوقت المخصص للتدريب على لعبة كرة اليد بدمج المهارى والخططى مع البدنى بنسبة 70 %
تثبيت المهارات الحركية تحت ظروف عالية من التحميل
يجب الا يقتصر اعتمادنا فى تطوير الخصائص الحركية على تمرينات ثنى الذراعين ورفع الاثقال والعدو وما الى ذلك فحسب وانما نعتمد فى ذللك ايضا على تثبيت المهارت الحركية تحت ظروف عالية من االتحمل. والمدرب المتميز هو الذي يجعل برنامجة يتضمن الكثير من التمرينات البدنية المركزة والمتعددة الجوانب التى يمكن للاعب عن طريقها ان يصل فى فترة وجيزة الى تحقيق تحسن ملحوظ لمستوى القدراة على الاداء، مع ضرورة مراعاة المدرب للاسس التالية ويسير عليها بوجه عام:
اولا:ضرورة البدء اولا بتطوير وتنمية الخصائص الحركية للمبتدئين الذين لم يكن قد تم تدريبهم على هذة الخصائص بالقدر الكافي.
ثانيا:لا يجوز للمدرب ان يهمل تطوير وتنمية الخصائص الحركية للاعبين ذوى المستوى العالى الى جانب التدريب على فن الاداء والخطط فمثلا:
1_التصويب بالوثب من الجناحين يتطلب توفر درجة عالية من القدرة البدنية على الاداء قوة_رشاقة_مرونة...........الخ
2_الهجمات السريعة لن تنجح الا اذا كان الفرق يضم عددا كافيا من العدائين ذو السرعة العالية.
3_الاستمرار فى الاداء بنفس الكفاءة حتى نهاية زمن المباراة لن يتحقق الا اذا كان الاعبون يمتلكون القدرة الكافية علة تحمل الاداء.
ثالثا:على المدرب اتباع مبدأ التبادل والتوافق المناسب بين كل من كمية التحمل وفترات الراحة اى يجب ان تعوض الطاقة الحرارية المستهلكة للاعب اثناء التدريب باجراء فترات من الراحة بما يطابق الغرض منها ويتوقف كل من زمن الراحة وطريقة ادائها على قدر الفاعلية والجهد المبذول عند التحمل وحالة اللاعبين العضوية والوضيفية بالاضافة الى ذلك كلة على الظروف الخارجيةوالغرض لاخاص الذى نهدف للوصول اليه.
الراحة الكاملة وغير الكاملة
اولا:الراحة الكاملة:
تؤدى الى تعويض الطاقة المستنفدة مرة اخرى طالما ان درجة الانهاك الكلى لا تعرقل ذلك، وتحتاجها التدريبات التى يصاحبها درجة عالية من التركيز والتوافق والتى تتطلب درجة قصوى او قريبة من القصوى من ناحية بذل القوة والسرعة اتباعها خلال المراحل الاولى للتعليم ولزاما على المدرب وعند اجراء تدريبات سرعة التلبية والسرعة الانتقالية.
ثانيا:الراحة غير الكاملة:
تؤدى عقب جرعات التحمل المناسبة بهدف تنمية وتحسين مستوى تحمل السرعة وتحمل القوة والتحمل العام
امثلة هامة:
1_لتنمية وتطور كل من السرعة والقوة المميزة بالسرعة يكون لزاما على المدرب اتباع التحمل بجرعات قصوى او اقل من القصوى لفترة زمنية قصيرة يعقبها فترة من الراحة الكاملة.
2_لتنمية وتطوير وتحسين تحمل السرعة فانة يكون لزاما على المدرب اتباع التحميل بجرعات تتراوح ما بين المتوسط والقصوى يعقبها فترة من الراحة غير الكاملة.
وينبغى على المدرب ان ينظم برنامج التدريبى بما يجعل من الممكن حدوث التبديل بين مراحل التحمل العالى ودرجات الاقل منة.
اولا:الراحة الكاملة:
تؤدى الى تعويض الطاقة المستنفدة مرة اخرى طالما ان درجة الانهاك الكلى لا تعرقل ذلك، وتحتاجها التدريبات التى يصاحبها درجة عالية من التركيز والتوافق والتى تتطلب درجة قصوى او قريبة من القصوى من ناحية بذل القوة والسرعة اتباعها خلال المراحل الاولى للتعليم ولزاما على المدرب وعند اجراء تدريبات سرعة التلبية والسرعة الانتقالية.
ثانيا:الراحة غير الكاملة:
تؤدى عقب جرعات التحمل المناسبة بهدف تنمية وتحسين مستوى تحمل السرعة وتحمل القوة والتحمل العام
امثلة هامة:
1_لتنمية وتطور كل من السرعة والقوة المميزة بالسرعة يكون لزاما على المدرب اتباع التحمل بجرعات قصوى او اقل من القصوى لفترة زمنية قصيرة يعقبها فترة من الراحة الكاملة.
2_لتنمية وتطوير وتحسين تحمل السرعة فانة يكون لزاما على المدرب اتباع التحميل بجرعات تتراوح ما بين المتوسط والقصوى يعقبها فترة من الراحة غير الكاملة.
وينبغى على المدرب ان ينظم برنامج التدريبى بما يجعل من الممكن حدوث التبديل بين مراحل التحمل العالى ودرجات الاقل منة.
استخدام التدريب الدائرى فى الاعداد البدنى والمهارى
من احسن طرائق التدريب ملاءمة للاعداد البدنى وايضا للاعداد المهارى استخدام التدريب الدائرى. وهو عبارة عن: تحديد عدد من المحطات المتتالية يمر عليها اللاعب وفق تسلسل محدد وبناء على التطلبات المحددة على ان يتم ذلك بسرعة قدر الامكان.
والتدريب الدائرى:ذو درجة عالية للغاية فى تنمية عناصر اللياقة البدنية. ويجب ان يراعى فى التدريب الدائرى ما يلى:
1_ان تتسم بالسهولة والفاعلية فى نفس الوقت.
2_ ان يكون من الممكن اداءها دون مساعدة خارجية ودون حاجة ماسة الى اتخاذ اجراءات امن وسلامة.
3_ان يكون اجراء تدريبات تطوير وتنمية غالبية اللياقة البدنية فى نفس الوقت.
4_امكانية تركيز المدرب على احدى او بعض عناصر اللياقة البدنية وفقا للغرض الذى يرمى الى تحقيقة
5_فترات الراحة:
أ_اجراء فترة راحة بعد كل دورة واحدة بالنسبة لفرق الناشئين
ب_اجراء فترة راحة بعد اتمام دورتين كاملتين بالنسبة لفرق الشباب
ج_اجراء فترة راحة بعد اتمام 3 دورات كاملة بالنسبة للكبار المتقدمين
ملاحضة هامة: فترة الراحة يجب ان تكون راحه ايجابية مثل استخدام التمرير باليد العكسية والاستقبال من الثبات او عن طريق اداء تمرينات الاسترخاء
6_يراعى التصاعد بالمتطلبات البدنية بصورة منتضمة
7_يراعى عامل السن والنوع ومستوى قدرة اللاعبين على الاداء
8_امكانية اجتياز المحطات بحيث يكون كل الاعب بمفردة فى محطة ويمكن ايضا ان يتواجد الاعبين اثنين فى كل محطة.
من احسن طرائق التدريب ملاءمة للاعداد البدنى وايضا للاعداد المهارى استخدام التدريب الدائرى. وهو عبارة عن: تحديد عدد من المحطات المتتالية يمر عليها اللاعب وفق تسلسل محدد وبناء على التطلبات المحددة على ان يتم ذلك بسرعة قدر الامكان.
والتدريب الدائرى:ذو درجة عالية للغاية فى تنمية عناصر اللياقة البدنية. ويجب ان يراعى فى التدريب الدائرى ما يلى:
1_ان تتسم بالسهولة والفاعلية فى نفس الوقت.
2_ ان يكون من الممكن اداءها دون مساعدة خارجية ودون حاجة ماسة الى اتخاذ اجراءات امن وسلامة.
3_ان يكون اجراء تدريبات تطوير وتنمية غالبية اللياقة البدنية فى نفس الوقت.
4_امكانية تركيز المدرب على احدى او بعض عناصر اللياقة البدنية وفقا للغرض الذى يرمى الى تحقيقة
5_فترات الراحة:
أ_اجراء فترة راحة بعد كل دورة واحدة بالنسبة لفرق الناشئين
ب_اجراء فترة راحة بعد اتمام دورتين كاملتين بالنسبة لفرق الشباب
ج_اجراء فترة راحة بعد اتمام 3 دورات كاملة بالنسبة للكبار المتقدمين
ملاحضة هامة: فترة الراحة يجب ان تكون راحه ايجابية مثل استخدام التمرير باليد العكسية والاستقبال من الثبات او عن طريق اداء تمرينات الاسترخاء
6_يراعى التصاعد بالمتطلبات البدنية بصورة منتضمة
7_يراعى عامل السن والنوع ومستوى قدرة اللاعبين على الاداء
8_امكانية اجتياز المحطات بحيث يكون كل الاعب بمفردة فى محطة ويمكن ايضا ان يتواجد الاعبين اثنين فى كل محطة.
[size=16]اهم طرق التدريب الدائرى الشائعة:
1_الفترى : اى اداء اكبر عدد ممكن من التمرينات فى زمن محدد لكل محطة وبحيث تعمل جميع المحطات فى وقت واحد.
2_التكرارى : اى اداء عدد معين ومحدد من التكرارات فى كل محطة ثم ينتقل بعدها اللاعب الى المحطة التالية ويحسب زمن التدريب الدائرى كلة بعد الانتهاء من جميع المحطات
وتعد الطريقة الاولى هى الانسب من الناحية التنظمية لانها لاتسمح بحدوث تكدس للاعبين فى المحطات.
وتعتبر الطريقة الثانية مفيدة من الناحية سماحها بتكرار ات محددة.
1_الفترى : اى اداء اكبر عدد ممكن من التمرينات فى زمن محدد لكل محطة وبحيث تعمل جميع المحطات فى وقت واحد.
2_التكرارى : اى اداء عدد معين ومحدد من التكرارات فى كل محطة ثم ينتقل بعدها اللاعب الى المحطة التالية ويحسب زمن التدريب الدائرى كلة بعد الانتهاء من جميع المحطات
وتعد الطريقة الاولى هى الانسب من الناحية التنظمية لانها لاتسمح بحدوث تكدس للاعبين فى المحطات.
وتعتبر الطريقة الثانية مفيدة من الناحية سماحها بتكرار ات محددة.
شروط هامة لنجاح التدريب الدائرى
1_ان يتسمبالسهولة والفاعلية فى نفس الوقت وان يتم عرض العمل بكل محطة اولا كنموذج.
2_يجبان يسبق اداء التدريب الدائرى الاحماء الجيد
3_ان ييشتمل على تنمية وتطويرغالبية عناصر اللياقة البدنية فى نفس الوقت القوة- السرعة- التحمل- المرونة- الرشاقة- التوافق.....الخ. او يمكن التركيز على بعض عناصر اللياقةالبدنية.
4_الا يزيد زمن التدريب فى كل الدورات عن 30 دقيقة.
5_الا يزيد عددالمحطات فى كل دورة عن 10 محطات.
6_الا يزيد زمن كل محطة عن 50 ثانية ويفضل مايلى: (20_30 ث للناشئين) (35_40 ث للشباب) (40_50 ث للمتقدمين)
7_التكرارللتدريب الدائرى ككل: لمتقدمين: 3 دورات متتالية بدون فترة راحة بين الدوراتالثلاث.
للشباب: مرتان متتاليتان بدون فترة راحة بين الدورتين الاولى والثانيةوتعطى راحة قبل البدء فى الدورة الثالثة.
للناشئين: مرة واحدة ثم راحة كاملةايجابية ثم تكرار مرة اخرى حسب الاهداف الموضوعة زحسب السن زالنوع
8_ان يراعىالتحمل على مجموعات عضلية مختلفة فى كل محطة والتى تليها (للرجلين مثلا ثم للذراعينثم للبطن.......الخ)
9_يجب ان يخصص جزء من الوحدة التدريبية (من 25_الى 30دقيقة) لاداء التدريب الدائرى مرة كل اسبوع على الاقل وذلك خلال (فترة النافسات) اما فىفترة الاعداد العام فيجب الا يقل استخدام التدريب عن 3 مرات اسبوعيا
10_يمكنادخال مهارات كرة اليد فى بعض المحطات تخدم تطوير عناصر اللياقة البدني
مثل : التصويب المستمر على المرمى دون راحة كمحطة من المحطات او مثل تنطيط الكرة باستمراربالجرى المتعرج كمحطة من المحطات ايضا.
11_استخدام الادوات المساعدة.
12_يجبان يعقب التدريب اداء لعبة صغيرة او ترويحية ويفضل دائما عدم اعطاء تدريبات دفاعيةاو مهارية او خططية بعد التدريب الدائرى.
تم بحمد الله
من موضوعات في التدريب الرياضي
[/size]1_ان يتسمبالسهولة والفاعلية فى نفس الوقت وان يتم عرض العمل بكل محطة اولا كنموذج.
2_يجبان يسبق اداء التدريب الدائرى الاحماء الجيد
3_ان ييشتمل على تنمية وتطويرغالبية عناصر اللياقة البدنية فى نفس الوقت القوة- السرعة- التحمل- المرونة- الرشاقة- التوافق.....الخ. او يمكن التركيز على بعض عناصر اللياقةالبدنية.
4_الا يزيد زمن التدريب فى كل الدورات عن 30 دقيقة.
5_الا يزيد عددالمحطات فى كل دورة عن 10 محطات.
6_الا يزيد زمن كل محطة عن 50 ثانية ويفضل مايلى: (20_30 ث للناشئين) (35_40 ث للشباب) (40_50 ث للمتقدمين)
7_التكرارللتدريب الدائرى ككل: لمتقدمين: 3 دورات متتالية بدون فترة راحة بين الدوراتالثلاث.
للشباب: مرتان متتاليتان بدون فترة راحة بين الدورتين الاولى والثانيةوتعطى راحة قبل البدء فى الدورة الثالثة.
للناشئين: مرة واحدة ثم راحة كاملةايجابية ثم تكرار مرة اخرى حسب الاهداف الموضوعة زحسب السن زالنوع
8_ان يراعىالتحمل على مجموعات عضلية مختلفة فى كل محطة والتى تليها (للرجلين مثلا ثم للذراعينثم للبطن.......الخ)
9_يجب ان يخصص جزء من الوحدة التدريبية (من 25_الى 30دقيقة) لاداء التدريب الدائرى مرة كل اسبوع على الاقل وذلك خلال (فترة النافسات) اما فىفترة الاعداد العام فيجب الا يقل استخدام التدريب عن 3 مرات اسبوعيا
10_يمكنادخال مهارات كرة اليد فى بعض المحطات تخدم تطوير عناصر اللياقة البدني
مثل : التصويب المستمر على المرمى دون راحة كمحطة من المحطات او مثل تنطيط الكرة باستمراربالجرى المتعرج كمحطة من المحطات ايضا.
11_استخدام الادوات المساعدة.
12_يجبان يعقب التدريب اداء لعبة صغيرة او ترويحية ويفضل دائما عدم اعطاء تدريبات دفاعيةاو مهارية او خططية بعد التدريب الدائرى.
تم بحمد الله
من موضوعات في التدريب الرياضي
الأحد ديسمبر 25, 2011 8:01 pm من طرف Admin
» جوسيب غوارديولا Josep Guardiola
السبت ديسمبر 24, 2011 12:34 pm من طرف halim belmoumene
» الجزائر المانيا 1982 شوف متعة كرة القدم
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:28 pm من طرف halim belmoumene
» فيديو /خطط رائعة في كرة القدم
الثلاثاء يوليو 26, 2011 1:21 am من طرف Admin
» ممكن ترحيب
الأحد يونيو 05, 2011 2:44 pm من طرف Admin
» اللياقة البدنية الخاصة بلاعبي التنس
الثلاثاء مايو 17, 2011 3:07 am من طرف Admin
» الرياضة والحساسية الصدرية
الثلاثاء مايو 17, 2011 2:44 am من طرف Admin
» مثال حديث بين مدرب ومهاجم يعاني من سوء التهديف
الثلاثاء مايو 17, 2011 2:39 am من طرف Admin
» هل ممارسة الرياضة رفاهية أم ضرورة صحية أم واجب شرعى؟
الثلاثاء مايو 17, 2011 2:35 am من طرف Admin