الموسوعة الرياضية و الطبية/مختلف الرياضات

مرحبا بالزائر الكريم انت غير مسجل ويشرفنا ان عضوا معنا
في منتداك اهلا وسهلا بك لا تتردد في التسجيل فسوف تجد ما يرضيك مرحبااااااااااا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الموسوعة الرياضية و الطبية/مختلف الرياضات

مرحبا بالزائر الكريم انت غير مسجل ويشرفنا ان عضوا معنا
في منتداك اهلا وسهلا بك لا تتردد في التسجيل فسوف تجد ما يرضيك مرحبااااااااااا

الموسوعة الرياضية و الطبية/مختلف الرياضات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهتم بشؤون الرياضة تدريب/مناهج/تعريف

المنتدى في امس الحاجة الى مشاركتكم جميعا
ا تقبل الله منا و منكم بمناسبة عيد الفطر المبارك تتمنى ادارة و اعضاء المنتدى لكافة الامة الاسلامية و العربية عام سعيد
اهلا بك يا نبيل في منتداك دمت وفيا له
اهلا بك شهاب في منتداك تشرفنا بتواجدك
مرحبا بك يا هيثم العراقي في منتداك
ترحيب : االمنتدى يرحب بالوافد الجديد للمنتدى حميد
اهلا بالوافدة الجديدة للمنتدى مروة اهلا بمشاركاتك واثراء المنتدى
اهلا وسهلا بباعضو الجديد في المنتدى سليم نرحب بك و بمشاراكاتك
العضو المميز اهذا الاسبوع و الشهرهو حليم بلمومن
لمنتدى يرحب بالوافد الجديد عبدلي محمد - اهلا بك -
http://www.surfjunky.com/?r=rami2003

المواضيع الأخيرة

» تـــــــــــــــــــــــــــذكــــــــــــــــــــر
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 8:01 pm من طرف Admin

» جوسيب غوارديولا Josep Guardiola
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 12:34 pm من طرف halim belmoumene

» الجزائر المانيا 1982 شوف متعة كرة القدم
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:28 pm من طرف halim belmoumene

» فيديو /خطط رائعة في كرة القدم
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالثلاثاء يوليو 26, 2011 1:21 am من طرف Admin

» ممكن ترحيب
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالأحد يونيو 05, 2011 2:44 pm من طرف Admin

» اللياقة البدنية الخاصة بلاعبي التنس
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 3:07 am من طرف Admin

» الرياضة والحساسية الصدرية
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:44 am من طرف Admin

»  مثال حديث بين مدرب ومهاجم يعاني من سوء التهديف
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:39 am من طرف Admin

» هل ممارسة الرياضة رفاهية أم ضرورة صحية أم واجب شرعى؟
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:35 am من طرف Admin

المواضيع الأخيرة

» تـــــــــــــــــــــــــــذكــــــــــــــــــــر
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 8:01 pm من طرف Admin

» جوسيب غوارديولا Josep Guardiola
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 12:34 pm من طرف halim belmoumene

» الجزائر المانيا 1982 شوف متعة كرة القدم
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالأربعاء أكتوبر 12, 2011 2:28 pm من طرف halim belmoumene

» فيديو /خطط رائعة في كرة القدم
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالثلاثاء يوليو 26, 2011 1:21 am من طرف Admin

» ممكن ترحيب
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالأحد يونيو 05, 2011 2:44 pm من طرف Admin

» اللياقة البدنية الخاصة بلاعبي التنس
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 3:07 am من طرف Admin

» الرياضة والحساسية الصدرية
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:44 am من طرف Admin

»  مثال حديث بين مدرب ومهاجم يعاني من سوء التهديف
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:39 am من طرف Admin

» هل ممارسة الرياضة رفاهية أم ضرورة صحية أم واجب شرعى؟
علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 2:35 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    علم التدريب الرياضي في (راي.....)

    avatar
    Admin
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 265
    نقاط : 1428
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 09/05/2010
    العمر : 52

    علم التدريب الرياضي في  (راي.....) Empty علم التدريب الرياضي في (راي.....)

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء مايو 17, 2011 2:28 am

    علم التدريب الرياضي








    الحالة البدنية والتكنيك: من اهم
    المتطلبات الاولية للفوز في الرياضة هي التناغم بين الحالة البدنية العامة
    للرياضي ومهارته (التكنيك). يمكن ان نعوض بعض النقص في الاعداد البدني
    بواسطة التكنيك الدقيق لكن من جانب آخر نقص في الاعداد المهاري (التكنيك)
    لايمكن ان يعوض بواسطة الاعداج البدني.




    هل يهم كم انت سريع او كم انت قوي اذا لم يكن باستطاعتك ان تؤدي مهارة
    التهديف في كرة السلة بشكل جيد؟ وحتى يفوز الرياضي عليه ان يكون في اتم
    الاستعداد من الناحية البدنية والمهارية.




    الاعداد البدني: جانب مهم من التدريب هو معرفة كيفية وصف التمرين ومن ثم
    كيف يتم توزيع هذه التمارين في الوحدة التدريبية الواحدة حتى يوفر التحميل
    الزائد لكل صفة يرغب المدرب في تنميتها في الوحدة التدريبية.




    توصف التمارين على شكل جرعات يمكن قياسها او تخمينها عن طريق مكونات الجرعة
    وهذه المكونات هي: الحمل، الشدة، التكرار، وفترة التوقف.








    مكونات الجرعة التدريبية Content of the Training Prescription




    تتكون الوحدة التدريبية من عدة جرعات تدريبية يتم وصفها لغرض احداث اثر
    تدريبي معين في اجهزة جسم الرياضي المختلفة. وكل جرعة تدريبية تتكون بشكل
    اساس من الحمل والشدة والتكرار والتوقف، كلها سوية تسمى بالمجموعة. مجموع
    الحمل في الجموعة الواحدة يسمى بحجم المجموعة وان حجم المجاميع كافة في
    الوحدة التدريبية الواحدة يسمى بحجم الوحدة التدريبية. واذا كان الحمل
    عبارة عن مسافة فان الحجم يقاس بالامتار او بالكيلومترات، واذا كان الحمل
    عبارة عن وزن فيقاس بالكيلوغرام او بالاطنان، واذا كان بالزمن فيقاس
    بالدقائق او الساعات. ويمكن بالطبع ان يتكون حجم الوحدة التدريبية من
    الاوزان والمسافات حسب مكوناتها.








    الحمل: يمكن ان يقاس بالمسافة او الوزن او كلاهما سوية. تحدد كمية الحمل
    نسبة الى هدف التدريب، وهكذا لاجل تنمية القوة العضلية القصوى يجب استعمال
    مقاومة عالية قريبة من القصوى. بينما تنمية الركض تتطلب قطع مسافات محددة
    مثل 50 متر للسرعة و5000 متر للمطاولة.








    الشدة: يعبر عن الشدة عادة بأثر الجرعة التدريبية في اجهزة الجسم التي ترغب
    في تنطوير عملها. مثلا، هي سرعة اداء الحمل نسبة الى المسافات او الزمن
    ونسبة من اقصى حمل نسبة الى الوزن. وفي المقاومة تقاس الشدة نسبة الى اقصى
    مقاومة يمكن التغلب عليها مرة واحدة او تلك التي يمكن ان يكررها عشرة مرات.
    وفي المسافة تقاس الشدة نسبة الى اسرع وقت يقطع فيها الرياضي مسافة معينة
    (مثل ركض 50 متر).




    وهكذا، اذا كان اقصى حمل يمكنات يتغلب عليه الرياضي لمرة واحدة في تمرين
    معين (بنج بريس) يساوي 100 كغم فان رفع 80كغم يساوي 80% من اقصى شدة. واذا
    كانت الشدة تقاس نسبة الى مسافة فان ركض 50 متر باقصى سرعة يتم في 7 ثوان
    فان الركض بشدة 85% يجب ان ينجز في 8.5 ثانية. وفي معظم اشكال التدريب التي
    لايمكن قياس الشدة عن طريق الحمل او المسافة يمكن ان نلجأ الى قياس معدل
    ضربات القلب.




    ان كل مكونات الجرعة التدريبية مهمة لكن الشدة اكثرها اهمية لاننا يجب ان
    نتدرب من حيث النوعية وليس الكمية. ومن اهم نا يجب ان يعرفه المدرب عن
    الشدة:




    - الشدة يجب ان تكون قريبة جدا للاداء الفعلي او تساويه.




    - عتبة الشدة هي تعبير لمستوى الشدة التي يحتاج اليها لاحداث بعض التغيرات الايجابية التي دونها لن يحدث الا القليل من التطور.




    - كلما ارتفعت الشدة قلت فترة اداء التمرين.




    - في التدريبات التي تتطلب عدة شدد لجرعات من التمارين فان التمرين ذو
    الشدة الاعلى يجب ان يجدول في وسط الوحدة التدريبية مع بناء متدرج تصاعديا
    ومن ثم تنازليا تدريجيا الى نهاية الوحدة.




    - طبيعة النشاط البدني هي التي تملي المدة التي يقضيها الرياضي في التدريب وليس غروره او حماسه حتى يحقق انجاز جيد.








    ويجب ان لاننسى ان الهدف من التدريب هو تحقيق النتائج المثالية في اداء معين وان الارهاق يؤدي الى نتائج سلبية.








    التكرار: يعبر عن عدد المرات التي نكرر بها الحمل وللتكرار علاقة عكسية مع الحمل ومع الشدة.








    فترة التوقف: هي فترة التوقف بين تكرار حمل وآخر وبين المجاميع. ان فترة
    التوقف اكثر مكونات الجرعة التدريبية اهمالا من قبل المدربين. وخطأ طفيف في
    حساب زمن فترة التوقف يحول اثر التدريب من شكل لآخر. ان زمن التوقف له
    علاقة ايجابية مع الشدة والحمل وعلاقة عكسية مع التكرار.




    اما المجموعة فهي تعبر عن مجموع الحمل في نهاية كل جرعة. ويفرق بين كل
    مجموعة واخرى فترة راحة تستمر الى ان يرجع الجسم الى مستوى الاحماء قبل ان
    تنفذ المجموعة التالية.








    امثلة: اذا كان مجموع حجم الوحدة التدريبية في الساحة والميدان يساوي 2400
    متر فيمكن ان تقسم الى التقسيمات ادناه حسب الهدف المنشود واسلوب التدريب.




    الحمل = 2400 متر




    التكرار = مرة واحدة




    الشدة = معدل ضربات القلب تتراوح ما بين 150 الى 160 ضربة / دق.




    التوقف = لايوجد




    المجموعة = واحدة (الحجم هنا = 2400متر).








    الحمل = 200م




    التكرار= 4




    الشدة = معدل ضربات القلب 180 ض / دق او 85 % من اسرع زمن ركض 200 متر.




    التوقف = 3 ضعاف زمن الركض او معدل ضربات القلب تصل الى 160 ضربة / دق.




    المجاميع = 3




    الراحة بين المجاميع = 5 دق او معدل ض / دق يهبط الى 130.




    مجموع الحجم التدريبي = 2400متر.








    واذا كان التدريب يتم باستعمال الاثقال يمكن ان نوصف الجرعات التدريبية كما يأتي: التمرين بنج بريس




    الحمل = 80كغم




    التكرار= 6




    الشدة = 80% من اقصى تكرار واحد الذي يساوي 100كغم.




    التوقف = ثواني تكفي للشهيق الواحد.




    المجاميع = 3




    الراحة بين المجاميع = 5 دق.جموع الحجم لتمرين البنج بريس = 1440 كغم.








    وبالتحكم بمكونات الجرعة التدريبية يتمكن المدرب من احداث الاثر التدريبي
    اللازم لتحقيق تنمية اجهزة الجسم المختلفة على وفق الزيادة في الحمل او
    الشدة او التكرار او فترة التوقف

    - الإتجاه البيولوجي


    وهو يشتمل على النواحي الخاصة بالأجهزه الحيوية ( الفسيولوجيا ) وأيضا
    النواحي الخاصة بالتركيب التشريحي للجسم ( الموفولوجي ) حيث لابد أن يؤدي
    التدريب( مع الإرتكاز على النواحي الوراثية التي تُراعى في اختيار الرياضي)
    الى ان يملك اللاعب الحدود والمواصفات الخاصة بالنواحي الفسيولوجية
    والمورفولوجية المطابقة لمواصفات لاعبي المستوى العالي ، حيث اصبحت توجد في
    مجال التدريب الرياضي بعض المسلمات والتي منها : أنه يصل الى المستويات
    العالية إلا من تتوافر فيهم مواصفات المستويات العالية.
    وبهذا فإنه يوجد شكل للاعب المستوى العالي وأيضا يوجد مستوى من كفاءة عمل
    أجهزته الحيوية ويجب أن يتحقق بالنسبة للرياضي كل من الشكل وكفاءة العمل
    المطلوبين لتحقيق هذا المستوى العالي ، علما بأن ذلك سوف يتحقق من خلال
    الإنتقاء والتدريب السليم.


    2- الإتجاه التعليمي


    وهو جميع النواحي التي يجب أن يتعلمها اللاعب مثل النواحي المهارية
    والنواحي الخططية حيث لا يمكن أن يصل اللاعب الى المستويات العالية إلا إذا
    استطاع ان يمتلك المستوى العالي من الاداء للفنون الخاصة باللعبة.


    3- الإتجاه التربوي


    خلال مراحل التدريب المختلفة فإن اللاعب يكتسب صفات سلوكية معينة وهي
    ضرورية لكي يصل للمستويات العالية - كيف يتصرف في مواقف اللعب المختلفة
    داخل الملعب وخارجه - كيف يعيش خلال مراحل الإعداد والمباريات - كيف يلبس -
    كيف يتفادى المرض ونزلات البرد - كيف يزهو بنفسه دون المساس بشعور الأخرين
    - كيف يتعامل مع الزملاء والمدربين وصغار اللاعبين وكبار اللعبين - كيف
    يتعامل مع الإعلام والإعلاميين ....... إلى أخره


    هذه الإتجاهات الأساسية يجب أن تنو وتتطور خلال العملية التدريبية حتى يرتقي المستوى الرياضي .


    أثناء الإرتقاء بالنواحي سابقة الذكر خلال العملية التدريبية فإنه يجب
    مراعاة مبادئ التدريب المختلفة والتي يجب تُتبع من خلال تخطيط وتنفيذ
    العملية التدريبية مثل التدرج ، التموجيه، المعاودة الدورية ، الإنفرادية
    ..وغيرها .


    حيث تستخدم هذه المبادئ للتركيز على تطوير نواحي الإعداد المختلفة والتي تشمل :
    1- الإعداد البدني
    2- الإعد الفني
    3- الإعداد الخططي
    4- الإعداد النفسي
    5- الإعداد الذهني
    6- الإعداد التكاملي


    يتم ذلك من خلال أداء الجرعات التدريبية المختلفة
    والتي يستخدم خلالها المدرب كل طرق ووسائل وأساليب التدريب المختلفة ب
    الشكل
    الصحيح والملائم لإعداد اللاعب .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 7:17 am